أيام الأسبوع في الجاهلية: أسماء أيام الأسبوع عند العرب قديما

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية، أسماء أيام الأسبوع عند العرب قديمًا

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية

تعتبر أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية من أهم الموروثات اللغوية والثقافية للعرب قبل الإسلام. وقد حملت هذه الأسماء دلالات ومعاني مرتبطة بحياتهم اليومية ومعتقداتهم الدينية. دعونا نستكشف معاً أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية، ونكتشف كيف كانت العرب تسمي أيامها، وما هي الدلالات والمعاني التي كانت تحملها هذه الأسماء.

اسم يوم الأحد في الجاهلية

هو أول أيام الأسبوع، وكان يوم الأحد عند العرب في الجاهلية يُسمى "الأول" وهو ما يعني أنه أول أيام الأسبوع.

اسم يوم الاثنين في الجاهلية

هو ثاني أيام الأسبوع، فقد كان يُسمى عند العرب في الجاهلية "الأهون" أو "الأهود"، للدلالة على سهولة مرور هذا اليوم وكونه خفيفًا على الناس.

اسم يوم الثلاثاء في الجاهلية

هو ثالث أيام الأسبوع، اشتق اسمه من الرقم ثلاثة، وكان يوم الثلاثاء عند العرب في الجاهلية يُسمى "جُبَار"، وقد تم تسميته بذلك لأنه "جُبر فيه باقي أيام الأسبوع"، وذلك لانتصافه ترتيب الأيام، فكان كأنه حلقة الوصل بين بداية ونهاية أيام الأسبوع.

اسم يوم الأربعاء في الجاهلية

هو رابع أيام الأسبوع، وقد اشتق اسمه من الرقم أربعة، أي انه اليوم الرابع من الأسبوع، وكان يوم الأربعاء عند العرب في الجاهلية يُسمى "دُبَار" أو "دِبَار"، وقد تم تسميته بذلك لأنه يأتي بعد يوم الجبر "الثلاثاء" وقد قال العرب القدامى أنه "دَبُرَ ما جُبِرَ به العدد" أي أنه جاء بعده وتبعه، ومعنى كلمة "دبر" تبع أو تلا.

اسم يوم الخميس في الجاهلية

هو خامس أيام الأسبوع، وقد اشتق اسمه من الرقم خمسة، وكان يوم الخميس عند العرب في الجاهلية يُسمى "مُؤْنِس" وذلك لأنه يأتي قبل نهاية الأسبوع، وهو اليوم الذي يميل فيه الناس إلى الراحة والاستمتاع بالملذات واللهو والفرح، فهو اليوم الذي يرتاح ويُؤنس فيه الناس من تعب العمل طوال أيام الأسبوع.

اسم يوم الجمعة في الجاهلية

هو سادس أيام الأسبوع، سُمي يوم الجمعة بهذا الاسم؛ لأن كلمة جمعة من جمع في اللغة العربية أي وحّد والتئم، ومنها الجمع والتَّجمع والاجتماع؛ ففي يوم الجمعة يؤمن المسلمون أن الساعة ستقوم، وأن الله سيجمع الخلق على صعيدٍ واحد للحساب والجزاء على أعمالهم الدنيوية.

وكان يوم الجمعة عند العرب في الجاهلية يُسمى "العَرُوبَة" أو "عَرُوبَة"، وهو مشتق من كلمة "الإعراب" بمعنى الإفصاح، ويرى بعض المؤرخين أنه كان تمجيدًا لهذا اليوم الذي كان له أهمية خاصة عند العرب.

اسم يوم السبت في الجاهلية

هو سابع أيام الأسبوع، وقد سُمي يوم السبت بهذا الاسم نسبة السبات والمقصود بها الراحة، وكان يوم السبت عند العرب في الجاهلية يُسمى "شِيَار"، ومعنى كلمة "شيار" الشيء الذي تم أخذه من مكانه، وإظهاره في مكان آخر.

اقرأ أيضًا: معنى الاختصار AM/PM المستخدم في التوقيت.

أسماء أيام الأسبوع عند العرب قديمًا

في ما يلي سنقوم بمقارنة أسماء أيام الأسبوع الحالية مع أسماء أيام الأسبوع عند العرب قديماً، وتقديم بعض التفسيرات المعروفة لهذه الأسماء:

أيام الأسبوع حاليًاأيام الأسبوع عن العرب قديمًا
أسماء أيام الأسبوع عن العرب قديمًاسبب التسمية
الأحدالأوللأنه أول أيام الأسبوع
الاثنينالأهون أو الأهودللدلالة على سهولة مرور هذا اليوم وكونه خفيفًا على الناس
الثلاثاءجُبَارلأنه "جُبر فيه باقي أيام الأسبوع"
الأربعاءدُبَار أو دِبَارلأنه يأتي بعد اليوم الذي "جَبر" أيام الأسبوع
الخميسمُؤْنِساليوم الذي يرتاح ويُؤنس فيه الناس من تعب العمل
الجمعةالعَرُوبَة أو عَرُوبَةهو مشتق من كلمة "الإعراب" بمعنى الإفصاح، وذلك تمجيدًا لهذا اليوم الذي كان له أهمية خاصة عند العرب
السبتشِيَارمعنى كلمة "شيار" الشيء الذي تم أخذه من مكانه وإظهاره في مكان آخر

ذكر أيام الأسبوع القديمة في أبيات من الشعر

ذكر الشاعر الجاهلي ابن دريد، في شعره، أيام الأسبوع بأسمائها القديمة في أبيات من الشعر جاء فيها:

أؤمّل أن أعيش وأنّ يومي
بأوّل أو بأَهْوَن أو جُبَار

أو التالي دُبَار أو فيومي
بمُؤْنِس أو عَرُوبَة أو شِيَار

يا حُسْنَهُ عند العزيز إذا بدا
يوم العَرُوبَة واستقرّ المنبرُ

إرسال تعليق

أحدث أقدم